Justice Africa Sudan

Call/WhatsApp

+249912365139

Send us a mail

info@justiceafricasudan.org

Location

Khartoum, Sudan

04 سبتمبر 2021م
فندق إيوا – الخرطوم


الميسرين : أستاذ حافظ إسماعيل _ استاذ نبيل أديب _ استاذ سمير مكين
إستُهلت الورشة بمقدمة إفتتاحية من قبل الأستاذ حافظ أشار فيها إلى ان عدم إحترام القانون كان إحدى سمات النظام السابق وأنه من الضروري التطرق إلى موضوع الإصلاح القانوني خصوصاً واننا في فترة ما بعد الحرب و ذلك يتطلب تعديل هذه القوانين بما يتناسب مع الديمقراطية . وأن الإدارات الأهلية لها دور في إصلاح القوانين كما حدث في غانا على عكس دورها الضعيف في السودان .
الإصلاح القانوني : أ\ نبيل أديب
تحدث أ\نبيل أديب عن الثقافة وإرتباطها بتغيير القوانين وإستشهد بمثال (الكشة) في عهد نميري وإرتباطه بثقافة التهميش العنصري وممارسته على مناطق معينة وإذا تحدثنا عن إصلاح قانوني لابد من إصلاح ثقافي ونسخ ثقافة العدالة والمساواة امام القانون .
قانون التعديلات المتنوعة
القانون الجنائي : تناول نقد للمادة المتعلقة بحكم الإعدام وذلك ان المادة تطبق على من بلغ ال(18), وعلى البالغ ال(70)لكن بإستثناء جرائم الحدود . ومسألة الحدود والخلاف حولها , إباحة الخمر لغير المسلمين مع منع إستيرادها ,الردة و تعارضها مع إتفاقية مناهضة التعذيب وأشار أيضا إلى ختان الإناث وتجريمه ,الدعارة و اللبس الموجود في تعريفها وكذلك مادة تقويض النظام الدستوري التي جاءت قاصرة في تعريف النظام وتعريف الفعل نفسه
قانون الإجراءات الجنائية: يعاني من مشكلات كثيرة منها على سبيل المثال الإفراج بالضمان ,المحاكمة الإيجازية, حق الإستعانة بمحامي و سرية يومية التحري .
الأجهزة العدلية : الوثيقة الدستورية نصت على تكوين مفوضية القضاء لكن لم يتم تكوينها .وان إصلاح الأجهزة العدلية لا يأتي من السلطة التنفيذية .
قضية معاذ : أ\سمير مكين
تناول بالشرح وقائع قضية الشاب معاذ الذي حكمت عليه محكمة الموضوع بالسجن وإستيرداد الاموال المسروقة وفيما بعد تقدمت أمه بطلب إسترحام لمحكمة الإستئناف التي كيفت الوقائع بأنها حرابة وحكمت عليه بالقطع من خلاف وإلغاء حكم محكمة الموضوع وتم تقديم طعن بالنقض امام المحكمة العليا التي قامت بشطبه وتأييد حكم محكمة الإستئناف .
قرار المحكمة جاء مخالفاً للقانون تفسيراً وتأويلاً و تطبيقاً ويتعارض مع ما نصت عليه إتفاقية مناهضة التعذيب الموقع عليها السودان وأيضاً تم إهدار مبدأ ألا يضار الطاعن بطعنه .
إفتتح باب النقاش والأسئلة حول المواضيع التي طرحت وقد جاء النقاش حول أجهزت نفاذ القانون التي مرت على تاريخ السودان ,إصلاح القوانين وإرتباطه بالتوعية الإعلامية ,سن القوانين يكون وفق إرادة الحكومات ,ضرورة الإصلاح المجتمعي الذي يؤدي إلى الإصلاح العدلي ودولة المواطنة .بعدها جاء تعقيب من الأستاذين حول المداخلات والأسئلة.

الختام : إختتمت الورشة بمجمومة إقتراحات جاءت من المشاركين لإصلاح القوانين وأجهزة نفاذ القانون وكانت على النحو التالي :-
• رفع الوعي بمفهومي المواطنة والحقوق .
• تأهيل موظفي الأجهزة العدلية .
• تعديل المناهج بما يتوافق مع مفاهيم الحقوق والديمقراطية .
• رفع القدرات عن طريق التدريب وإجازة قانون لمحاربة العنصرية .
• عمل هاشتاق موحد في وسائل التواصل لمناصرة قضية إصلاح النظام القانوني .
• التوعية عن طريق الإذاعة والتلفزيون .
• نشر الثقافة القانونية بين المواطنين .

Related Projects